حوار مع رئيس خلية الإعلام على مستوى tvc الناطق الرسمي عن خلية الأزمة المنصبة حديثا خليل بن عزوط بخصوص فيروس كورونا


يبدو أن تعليمات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون لقيت صدى كبيرا لدى السواد الأعظم من المواطنين ما يترجم وعيهم الكبير بمدى خطورة انتشار وباء الكورونا كوفيد  19 مثلما إنخرطت مؤسسات اقتصادية في مسعى السلطات العليا في البلاد و اتخذت كل الاجراءات الاحترازية الوقائية لاحتواء الوضع و مجابهة الفيروس الذي هلك بسببه المئات من سكان المعمورة .. المؤسسة العمومية الاقتصادية لنقل المسافرين للوسط epe tvc و هي إحدى المؤسسات التابعة لمجمع النقل البريtranstev   من جهتها و عملا بتعليمات رئيس الجمهورية التي باشر في تقييد بنودها الوزير الأول شرعت في اتخاذ بعض الاجراءات لا سيما انها تعتبر من المؤسسات الفاعلة في سوق النقل الذي يشهد احتكاكا مباشرا مع مختلف شرائح المجتمع و بالتالي اضحى وقف رحلاتها بين المدن امرا حتميا و للمزيد من التفصيل في الموضوع إتصلنا برئيس خلية الإعلام على مستوى  tvc الناطق الرسمي عن خلية الأزمة المنصبة حديثا خليل بن عزوط و طرحنا عليه جملة من الأسئلة تتعلق بحدث الساعة .

بداية اهلا بك ضيفا بموقعنا الإخباري شرفة نيوز

كيف وجدتم تعليمات رئيس الجمهورية لا سيما حلت بشكل صارم؟

خليل بن عزوط:  أبادلكم التحية و اشكركم على الدعوة اما عن سؤالكم عن رأينا فيما يخص تعليمات رئيس الجمهورية فدعني اقول لك بأنه ليس أمامنا تنفيذها حرفيا لان المرحلة الحرجة التى تمر بها على غرار معظم دول العالم تفرض علينا ذلك فالأمر يتعلق بالصحة العمومية و نحن نخوض حربا ضد عدو الإنسانية جمعاء اسمه فيروس كورونا كوفيد  19 و هو عدم لا يرى بالعين المجردة و قد يتمكن من إزهاق الملايين من الأرواح لو لن نحتمي بما تملكه من أضعف الإيمان و أضعف الإيمان في اعتقادي هي الوقاية منه و من انتشاره فهو كما سلف و قلت لا يختار ضحاياه و لا يفرق من الإنسانية بين مسلم او كافر او يهودي او ملحد او بودي و عليه وجب أن تتوافر كل جهودنا للقضاء عليه.

نعم و لكن كيف يمكن لمؤسستكم المساهمة في مجابهة ما وصف بالوحش المخفي؟ 

خليل بن عزوط : أول إجراء قمنا به هو القيام بحملة تحسيسية داخل المؤسسة على غرار كل المؤسسات التابعة لمجمع النقل البري بضرورة غسل اليدين من حين لآخر و وضع الكائنات و القفازات و تنظيف مكان العمل بشكل دائم و مكثف مع تفادي الاحتكاك المباشر بين الأفراد..

و ماذا عن عملية التعقيم و هل حددتم لها مدة زمنية مضبوطة ؟

خليل بن عزوط : عملية التعقيم لعلمك شملت كل أركان المؤسسة من مدخلها إلى غاية آخر و ابسط ركن من أركانها فنحن لا نعلم أين يمكن أن يقبع الفيروس اما عن مدة التعقيم فهي يومية يقوم بها عمال يتقنون العملية بشكل جيد و طبعا تجدهم مجهولين بكل الوسائل الخاصة في مثل هكذا عمليات بما في ذلك اللباس الواقي من أي مكروه قد يحدث لهم. 

و ماذا عن المادة المعقمة هل هي عبارة عن خليط من ماء الحافيل و الماء العادي ؟ 

خليل بن عزوط : مؤسسة نقل المسافرين للوسط سهرت على ان يكون المعقم مادة سائلة مركبة من عدة عناصر تفي بالغرض و تعقيم الأماكن بشكل جيد و فعاليتها ومضمونها .

هل يمكننا أن نسافر بأمان بعد هذه عملية  التعقيم هذه؟ 

خليل بن عزوط : لا يمكنك السفر أصلا لأن تعليمات الرئيس كانت واضحة و هي وقف كل الرحلات بين الولايات و عليه و قرار مثل هذا أجده صائبا و هو رأي مدير   tvc  و كل العمال بالمؤسسة و هم واعون بوجوب ذلك في الوقت الراهن .

لكن ألا تعتقدون أن التوقف عن العمل سيجلب لكم مشاكل مادية لا سيما أن مؤسستكم مؤسسة اقتصادية بالدرجة الاولى؟ 

خليل بن عزوط : الوضع مفتوح على كل الاحتمالات و هذه الاحتمالات نتقاسمها مع كل المؤسسات عمومية كانت أم خاصة و لان الأمر يتعلق بالصحة العمومية فمرحبا بتداعيات و عواقب ما نفعله من أجل سلامة الجميع و لعلمك فنحن كمؤسسة تعمل في مجال النقل مقيدون بتعليمات وزارة النقل و وصايا مجمع النقل البري فيما يتعلق بتطبيق القوانين التي تضمن السلامة المرورية و قد توافرت جهود كل من الرئيس المدير العام لمجمع النقل البري السيد مختار رزوق و كذا جهود الرئيس المدير العمل لمؤسسة نقل المسافرين للوسط السيد عبد الرزاق قيلان من أجل اطلاق حملة تحسيسية للوقاية من حوادث المرور و قد لاقت استحسانا كبيرا لدى الاعلام و المواطنين .

أمر  رئيس الجمهورية بإخلاء سبيل خمسين بالمائة من مجموع العمال كإجراء احترازي آخر للوقاية من انتشار فيروس كورونا فإلى أي مدى طبقتم هذه التعليمة ؟ 

خليل بن عزوط: التعليمة قيد التنفيذ و الاكيد إخلاء سبيل العمال مع ضمان أجورهم أمر لا نقاش فيه و الإبقاء على بعض العمال بمناصبهم لضمان أدنى الخدمات لا مفر منه إلى أن يرفع الله تعالى عنا هذا الغبن و يلم شمل عمالنا من جديد فمهما طال الزمن او قصر اكيد ستحل المعضلة و سيستقيم الوضع فإن بعد العسر يسرا كما وعدنا الخالق عز و جل .

في كلمة ختامية ماذا ستضيف ؟

خليل بن عزوط : سأقول اللهم ارفع عنا هذا الوباء و شكرا لكم مرة ثانية و اعانكم الله على سلك سبيل كلمة حق في مسيرتكم الإعلامية تحياتي .

و نحن بدورنا نحييك